السبت، 17 يناير 2015

الحوثيون يختطفون بن مبارك (نص البيان وردود الافعال)

عبدالله يحيى العلفي 
17 يناير 2015

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية في بيان أصدرته السبت 17 يناير/كانون الثاني مسؤوليتها عن اختطاف مدير مكتب رئاسة الجمهورية، أحمد عوض بن مبارك.


وبث تلفزين "المسيرة" الموالي للحوثيين في اليمن بيانا قالت فيه الجماعة "باسم اللجان الشعبية، إن عملية اختطاف وتوقيف الدكتور بن مبارك، جاء كخطوة اضطرارية من قبل الجماعة لقطع الطريق أمام محاولة الانقلاب على اتفاق السلم والشراكة"
وأضاف البيان، إن هناك سلسلة إجراءات خاصة ستقوم بها الجماعة، مطالبة الرئيس هادي أن يدرك حساسية الوضع حتى لا يكون مظلة لقوى الفساد والإجرام.
تمت عملية الاختطاف بينما كان ابن مبارك في طريقه إلى دار الرئاسة لحضور حفل تسليم مسودة الدستور الجديد من قبل لجنة صياغة الدستور إلى هيئة الرقابة على تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني برئاسة رئيس الجمهورية.

نص بيان انصار الله

بسم الله الرحمن الرحيم
شعبنا اليمني العظيم..
فيما كانت الآمال عريضة بمستقبل أكثر أمنا واستقرارا وذلك عقب انتصار ثورة الحادي والعشرين من سبتمبر، بما أظهرته من القيم الإنسانية الخالدة وذلك بتوقيع اتفاق السلم والشراكة مع بقية الأطراف السياسية ، إيمانا بمبدأ الشراكة في إدارة شؤون البلد، والرغبة الحقيقية في تجاوز مرحلة ما قبل الحادي والعشرين من سبتمبر؛ إلا أننا وبعد مضي قرابة الأربعة أشهر من توقيع ذلك الاتفاق المصنوع بأيد يمنية خالصة لأول مرة في تاريخ اليمن، وما مثل ذلك من بداية جادة لاستعادة الجمهورية اليمنية ألق الاستقلال الكامل عن التدخلات الخارجية ...نجد اليوم تلك القوى وللأسف الشديد لم تغادر بعد عقلية نظام الاستبداد القائم على الفساد المالي والإداري، واستخدام المجرمين أدوات في مواجهة الآخرين، والتهرب عن المسؤولية، وعدم الوفاء بأي التزامات.
وبشأن بنود اتفاق السلم والشراكة فإن عنوانه كاف للدلالة على ما تضمنه من تأكيد على أن كافة الإجراءات المطلوب تنفيذُها في المرحلة الانتقالية لا بد أن تكون بالتوافق، ومن ذلك قضية "شكل الدولة"، بطريقة تلتزم مخرجات مؤتمر الحوار الوطني.. لكننا نفاجأ بأن جهات نافذة داخل الهيئة الوطنية للرقابة على مخرجات الحوار الوطني سعت إلى تمرير مسودة للدستور ارتكبت فيها مخالفات عدة منها:
- أنها دون توافق كافة القوى السياسية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة.
- مخالفة لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني.
- متبنية رؤية أحادية للدستور إرضاء للخارج ضمن مشروع يهدف إلى تفكيك البلاد إلى كنتونات متقاتلة.
وعليه :
وأمام مثل تلك المخالفات فإن إقدام اللجان الشعبية على توقيف أحمد عوض بن مبارك كانت خطوة اضطرارية لقطع الطريق أمام أي محاولة انقلاب على اتفاق السلم والشراكة، مع التأكيد على أن هناك سلسلة إجراءات خاصة ستقوم بها اللجان الشعبية حتى ترتدع تلك القوى عن غيها، وتتوقف عن ممارساتها الاجرامية بحق الشعب حاضرا ومستقبلا، وعلى الرئيس هادي أن يدرك حساسية الوضع حتى لا يكون مظلة لقوى الفساد والإجرام.
كما نعاهد شعبنا اليمني العظيم أن نظل على ما عهدنا عليه من الوفاء لثورة الحادي والعشرين من سبتمبر، وإعلاء المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار، آملين من الجميع التعاون المسؤول والجاد لضمان تجاوز بلادنا هذه المرحلة من تاريخه المعاصر
اللجان الشعبية
صنعاء - الجمهورية اليمنية
الـ17 من يناير 2015م

ردود افعال :

ـ هادي يشدد خلال حضوره اجتماع الهيئة الوطنية العليا لمراقبة تنفيذ مخرجات الحوار الوطني  على ضرورة حل المشاكل بالعقل والمنطق بدون اللجوء الى العنف المتمثل في الاختطاف والقتل ومختلف وسائل العنف. وقال  ” ان الذين يعملون على التعطيل ان يعو أننا في الطريق الصحيح ولا يمكن إعاقة هذا العمل الوطني الجبار و ربما ذلك يأتي بتوجيهات خارجية لإفشال مخرجات الحوار”.
واضاف ان "اليمن شيء اخر ومصلحته فوق كل الاعتبارات والتوجيهات الخارجية وهذا الدستور ضمانة وطنية أكيدة للمستقبل القريب والبعيد واللجنة الدستورية التزمت بمخرجات الحوار الوطني كاملة.

ـ امانة مؤتمر الحوار الوطني تدين بشدة عملية اختطاف ابن مبارك وتطالب بسرعة الافراج عن بن مبارك. مؤكدة أن هذه الحادثة تعكس مآلات خطورة محاولة جر البلاد إلى أتون الفوضى وعرقلة مشروع بناء الوطن، باعتبار أن الاختطافات ومشاريع الفوضى لن تخدم بناء اليمن الجديد وفقاً لأسس الشراكة الوطنية ومبادئ الحوار بقدر ما تفاقم الأوضاع وتصرف المجتمع عن مشروعه الوطني في بناء اليمن الجديد.
ـ بيان المؤتمر الشعبي العام يستنكر اختطاف بن مبارك
ـ مشائخ وشخصيات جنوبية تدين وتطالب بسرعة الافراج عن بن مبارك وتهدد باتخاذ اجراءات من شأنها الاضرار بالاقتصاد الوطني .

أحداث سابقة

ـ رفض ممثل "انصار الله" الحوثيين التوقيع على المسودة النهائية للدستور .. وكان أعضاء لجنة صياغة الدستور قد وقعوا في ابوظبي يوم 4 يناير 2015 على المسودة النهائية للدستور الجديد باستثناء عضو اللجنة عبدالرحمن احمد حسين المختار .وتضمنت مسودة الدستور تقسيم اليمن الى ستة اقاليم , وهو ما كان زعيم الجماعة الحوثية عبدالملك الحوثي قدر رفضه في خطابه الاخير.
ـ ارسال لجنة رئاسية الى صعدة ، لحاولة اقناع عبدالملك الحوثي بقبول مسودة الدستور اليمني الجديد ودعمه.
ـ  مصدر مسئول في المؤتمر الشعبي العام يؤكد استنكار المؤتمر وادانته الشديدة لعملية اختطاف بن مبارك وقال "إن هذه العملية بادرة خطيرة تستهدف مؤسسة الرئاسة والاستقرار والوحدة الوطنية وتعمل على تقويض جهود التسوية السياسية وخلط الاوراق للدفع بالأوضاع في البلاد نحو مزيد من التأزم" ..
ـ تصعيد الوضع في محافظة مأرب وفشل اللجان الرئاسية من تهدئة الاوضاع.
ـ المؤتمر الشعبي العام وانصار الله يعلنان انسحابهما من اجتماع هيئة الرقابة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق