الخميس، 29 سبتمبر 2011

ردي على زامل وصلني عبر البريد قبل قليل

 الزامل الذي وصلني يقول :

ثورة ولا ترجع
ونتحدى الصباحة والصمع
والحر لا يركع
وحق الشعب لا يمكن يضيع
عفاش قد ودع
وجهالة يكفيهم دلع
ما ينفع المدفع
إرادة شعبنا فوق الجميع

وهذا ردي على الزامل :

يا داوي المدفع
قل للزواحف في الترع
قشلة نقم تلمع
وجيش الشعب لا يمكن يبيع
الشعب قد شرّع
من ابتغى السلطة طمع
بالاقتراع يطلع
وغير الحق لا يمكن نطيع .


عبدالله يحيى العلفي

29/9/2011

نص بيان جمعية علماء اليمن


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين القائل (فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) والقائل في محكم كتابه (وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه) والصلاة والسلام على أشرف الخلق محمد وعلى آله وصحبه أجمعين القائل (العلماء ورثة الأنبياء) والقائل (من سئل عن علمٍ فكتمه ألجم بلجامٍ من نار يوم القيامه) وبعد:-


إنه في يوم الثلاثاء 29 شوال 1432 هـ الموافق 27 سبتمبر 2011م عقدت جمعية علماء اليمن مؤتمرا علميا لمدة ثلاثة أيام تحت شعار (نحو رؤية شرعية واضحة ) برئاسة القاضي العلامة محمد بن إسماعيل الحجي رئيس الجمعية شارك فيه جمع من أهل العلم ن مختلف محافظات الجمهورية على اختلاف مذاهبهم ومشاربهم لمناقشة الأوضاع الراهنة على الساحة اليمنية .

وقد قدم العلماء فيه عددا من البحوث العلمية التي تناولت أهم المواضيع التي تدور في الساحة اليمنية منها :
- تحقيق الاجماع على عدم جواز الخروج على الحكام
- طاعة ولى الأمر وحكم الخروج عليه
- نصيحة العلماء للراعي والرعية
- صور الخروج على ولي الأمر وأحكامها
- بم تثبت الولاية
- واجبات الحاكم نحو الرعية وواجبات الرعية نحو الحاكم
- الفتنة وسبل النجاة منها
- النصيحة لولي الأمر وكيفيتها

والتي أثريت بالنقاش المستفيض وقد أنبثق عن المؤتمر البيان التالي :-
أولا: إن الخروج على الحكام محرم شرعا سواء كان بالقول أو بالفعل بنص القرآن والسنة المطهرة والإجماع قال تعالى ( يا أيها اللذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم ) وقال صلى الله عليه وآله وسلم ( ألا من ولي عليه وال فرأى منه شيئأ من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يدا من طاعة ) رواه مسلم .

وقال عليه أفضل الصلاة والسلام (من رأى من أميره شيئأ يكرهه فليصبر فإنه من فارق الجماعة قيد شبر فمات فميتته جاهلية ) رواه مسلم ، وقد نقل الإجماع أكثر من عشرة من الأئمة منهم الإمام المزني والإمام البخاري والإمام القرطبي وغيرهم وما نقل من خلاف من البعض فهو إما قبل انعقاد الإجماع فالإجماع يرفعه أوبعد انعقاد الإجماع فالإجماع حجة عليه .

ثانيا :- يؤكد العلماء على تعظيم الحرمات الآتية:-
1 حرمة سفك الدماء وإزهاق الأرواح والتسبب في ذلك
قال تعالى (ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاءه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما ) ولقوله صلى الله علية وسلم ( إن دمائكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا الا هل بلغت اللهم فاشهد )
2 حرمة الاعتداء على المعسكرات والجنود الذين يقومون بواجب حفظ الأمن والنظام في البلاد .
3 حرمة التعدي على المنشئات الخدمية والممتلكات العامة والخاصة .
4 حرمة التعدي على المساجد وتدنيس قدسيتها بالتمترس فيها وإثارة الفتن فيها
5 حرمة الاعتداء على حق التعليم وإغلاق المدارس والجامعات أمام طلاب العلم .لقوله صلى الله عليه وآله وسلم (طلب العلم فريضة على كل مسلم )

6 حرمة ترويع وتخويف الآمنين بإطلاق الأعيرة النارية في الأحياء والمناطق السكنية .
7 المظاهرات والاعتصامات الحالية في الطرقات العامة والأحياء السكنية وما يحدث فيها محرمة شرعا وقانونا لما يترتب عليها من مفاسد كسفك الدماء والتعدي على الأمن وقطع للطرقات وإقلاق للسكينة العامة ولما تحمل من شعارات مخالفة للشرع .

8 حرمة الاستجابة للدعوات والمخططات المغرضة الداخلية والخارجية الداعية لتفريق الأمة وتمزيق الوطن .
9 حرمة تضليل الشباب وتعبئتهم والزج بهم في أعمال العنف وما يحصل اليوم لا يعد جهادا بأي وجه من الوجوه .
10 حرمة الاعتداء على الأعراض والاستهانة بها من خلال السب والقذف والتشكيك في النوايا والمقاصد والتهديدات والتصوير المسيئ .

ولما سلف ذكره فإن علماء اليمن يوصون ويؤكدون على الأتي :
1 دعوة علماء اليمن جميع الأطراف إلى تحكيم كتاب الله وسنة رسوله الأعظم صلى الله علية وآله وسلم وما أجمع عليه علماء الأمة .
2- يدعو علماء اليمن جميع الأطراف إلى رفع المظاهر المسلحة حقنا للدماء وتحقيقا للأمن والاستقرار .

3 يدعو علماء اليمن ولي الأمر إلى العمل على إزالة المظالم والتوجيه بسرعة البت فيها .
4 - يوصي علماء اليمن بالاهتمام بالنازحين في محافظتي صعدة وأبين والعمل على رفع معاناتهم والعناية بهم .
5 - يؤكد علماء اليمن على أهمية قيام الجهات الأمنية بمسئولياتهم وخاصة في حماية المقرات والمنشآت الحكومية والمدنية والأسواق التجارية وتقديم الصائل للقضاء ويعد عملهم على استتباب الأمن جهادا في سبيل الله .

6- يدعو علماء اليمن جميع الأطراف إلى الاحتكام للعقل والجنوح للسلم والجلوس على طاولة الحوار للخروج بحلول مرضية.

7- دعوة من أفتى بجواز الخروج على ولي الأمر إلى تقوى الله ومراجعة أنفسهم ومراقبة الله في السر والعلن والالتقاء بالعلماء والتحاور معهم على محكم كتاب الله وسنة رسوله الأعظم صلى الله عليه وسلم.

8 - يحث العلماء جميع أبناء الشعب الالتزام بالبيعة المنعقدة في ذمتهم والوفاء بها عملا بقول الله تعالى ( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا).
9- يدعو علماء اليمن الخارجين عن الجماعة من عسكريين ومدنيين بالرجوع إلى وحدة الصف ولم الشمل والوفاء بالعهد والقسم .

10- يقدر علماء اليمن الجهود الطيبة المشكورة التي بذلتها دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية لمبادرتهم في حل الخلاف ورأب الصدع ويناشدونهم بمواصلة الجهود.

11- يحث علماء اليمن الجميع بأخذ العبرة من الدول التي اتبعت نهج الثورات والانقلاب المسلح وما تعانيه من اضطرابات أمنية واقتصادية.

12- يدعو علماء اليمن الدولة للعمل على حل قضايا إخواننا المواطنين في المحافظات الجنوبية.
13- يحث علماء اليمن الحكومة على المسارعة في تخفيف معانات الشعب وتوفير المشتقات النفطية والخدمية والحد من التلاعب في الأسعار ومحاسبة المتلاعبين بها.

14- يدعو علماء اليمن سرعة إخلاء الجامعات والمدارس ليتسنى للطلاب مواصلة التعليم وكذلك سرعة إخلاء العمائر السكنية وعدم التمترس بها.

15- يدعو علماء اليمن الإعلام المرئي والمسموع والمقروء إلى التزام الحياد وتجنب المهاترات والبعد عن إثارة النعرات الحزبية والمناطقية.

16 - يدعو علماء اليمن قنوات التلفزيون والإذاعة الى تسليط الضوء على بيان علماء اليمن وتوصياته بتخصيص حلقات نقاش حول هذا المؤتمر .

17 – يوصي علماء اليمن وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بكل أنواعه بالقيام بواجبهم الوظيفي وعدم الزج بالشباب والأطفال في المهاترات الحزبية والسياسية وإضافة مادة علمية للمنهج الدراسي تحث على حب الله ورسوله وحب الوطن وحقوق ولي الأمر وفقا للشريعة الإسلامية .

18- يطالب العلماء بسرعة كشف حقيقة الاعتداء على جامع دار الرئاسة وسرعة تقديم الجناة للعدالة.
19 - يدعو علماء اليمن إلى تشكيل لجنة من العلماء من جميع الأطراف للحوار والتفاهم والخروج بحل مرضي للجميع.

20- من خلال إطلاع علماء اليمن على كلام أئمة أهل العلم من السلف والخلف تبين لهم أن الخروج بالسلاح على ولي الأمر يعد من أعلى درجات الخروج ويدعون من خرج بالسلاح إلى الحوار والكف عن الإستمرار في قتال القوات المسلحة والأمن وإخافة الآمنين عملا بقوله تعالى(إنما المؤمنون إخوة) فإن كفوا وإلا فحكمهم حكم البغاة
ويدعوا العلماء القضاء إلى سرعة البت في حادث يوم الجمعة الـ18من مارس

21- يدعو علماء اليمن الخارجين عن الشرعية في صعدة إلى ترك التمترس في المدارس والمنشئات العامة والخاصة ورفع المظاهر المسلحة من المدن والطرقات .

22-يؤكد علماء اليمن على أحقية الشعب الفلسطيني في إقامة دولة كاملة ومستقلة وعاصمتها القدس الشريف ويناشدون دول العالم وفي مقدمتها الدول العربية والإسلامية سرعة الإعتراف بدولة فلسطين.

وختاماً فإن علماء اليمن يُذكرون جميع الأطراف بكتاب الله وسنة رسوله الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم والالتزام بهما مذكرين أنه مانزلت من عقوبة إلا بذنب ولا ترفع إلا بتوبة مصداقاً لقوله تعالى(ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)..وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (وجعل الذل والصغار على من خالف أمري)

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه وجنب اليمن كل مكروه ووقاه إنه سميع مجيب.

الاثنين، 26 سبتمبر 2011

القرار الأخير يلغي ما قبله .

بقلم عبدالله يحيى العلفي



الشعب هو أعلى سلطة في الدولة ، ورئيس الجمهورية مجرد وظيفة عامة يعين فيها مواطن ما بناء على قرار يصدره الشعب. هذا القرار مثله مثل أي قرار إداري يخضع لقاعدة قانونية مضمونها (القرار الأخير يلغي ما قبله). أي أن الشعب الذي منح شرعية ممارسة وظيفة رئيس الجمهورية لشخص ما ، هو الذي بيده السلطة العليا لاستبعاد ذلك الشخص من وظيفة رئيس الجمهورية بإصدار قرار جديد يقضي بتعيين شخص آخر . عندها الجديد سيلغي مشروعية القديم .



من هذا المنطلق أقول أن من الغباء أن يظل الشعب شهوراً وربما يستمر سنيناَ في الشارع يطالب  بتسليم السلطة، وكأن القرار النهائي بقبول أو رفض تسليم السلطة بيد الرئيس.ماذا لو رفض  تسليم السلطة ، أيعقل أن يجلس الشعب في الشارع يردد الهتافات حتى يتوفى الله الرئيس ؟ أم يشعل حرباً أهلية تحصد أرواح الناس وتدمر المدن والأرياف . في الوقت الذي يملك الشعب قرار استبعاد الرئيس من خلال فرض انتخابات مبكرة وتعيين رئيس آخر
بالتأكيد البعض سيقول لن تكون هناك انتخابات نزيهة طالما الرئيس في السلطة ، سيحدث تزوير ، الجيش سيُجبر على التصويت لصالح النظام ... إلــخ.


أقول : الشعب الذي أجبر النظام على إقامة انتخابات مبكرة (لا يشارك فيها علي عبدالله صالح ولا أحد من أبناءه ) يستطيع أن يفرض آلية تضمن إقامة انتخابات نزيهة خالية من التزوير . والشعب الذي لا يستطيع معالجة مشكلة تزوير الانتخابات لا يستطيع تغيير السلطة حتى لو ظل في الشارع العمر كله.

الأحد، 25 سبتمبر 2011

سادة الظلم


بقلم عبدالله يحيى العلفي 

(اللهم أهلك الظالمين بالظالمين)، دعاءٌ يردده الكثير من شباب التغيير في الفيس بوك والمجالس العامة للتعبير عن موقفهم من الحرب القائمة بين الرئيس وأولاده من جهة وعلي محسن الأحمر وأبناء الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر من جهة أخرى. 
       الحقيقة أنني منذ فترة وأنا أحاول أن أقف أمام هذا الدعاء بقليل من التحليل المتعمق لمضمون النص، كونه يعبر عن الوعي الثوري لشباب التغيير، ويمكن من خلال تحليله التوصل إلى قراءة موضوعية لشكل ومضمون التغيير الذي يصبوا إليه الشباب. بغض النظر عن هل الله يستجيب لدعاء كهذا أم لا؟ أو هل هذا الدعاء جائز أو غير جائز؟
       لو سئلنا أنفسنا ما الذي نريد تغييره؟ بالتأكيد إجابتنا ستعبر عن شكل ومضمون التغيير الذي ننشده . فإذا توقفت الإجابة على تغيير الشكل (الأشخاص) دون تغيير المضمون (الظلم). فإن هذا يعبر عن وعيٍ سطحي لفهم المشكلة ، مجرد تغيير أشخاص بأشخاص آخرين ، ولا يعبر عن وعي عميق يمتد لمضمون مشكلة الظلم أو يعبر عن وجود رؤية واضحة لمعالجة المشكلة ذاتها.
       من هذا المنطلق أزعم أن الدعاء بالقول (اللهم اهلك الظالمين بالظالمين) ليس مجرد وعي سطحي لدى شباب التغيير للمشكلة التي يعاني منها المجتمع كما أسلفت، إنما يكشف أيضاً عن مشاعر انتقامية وعدوانية لدى الشباب على أشخاص معينين (الحكام) ووجود رغبة ملحة للتخلص من الأشخاص حتى لو كان البديل حكاماً مثلهم في الظلم أو أكثر منهم ظلماً.  ففعل الأمر اهلك تعبير بأن البغض والكراهية على الحكام (وليس الظلم) قد وصل ذروته إلى حد التمني بأن يفني الله أولئك الحكام من الوجود.  أما (أهلك الظالمين بالظالمين) فإنه يؤكد بدون شك على غياب الرغبة لمعالجة الظلم نفسه. لأن الدعاء يفضي إلى تجديد الظلم وليس إلى إزالة الظلم، وكأنك تقول اللهم غير الظلم الذي نعاني منه بظلم جديد.
       والدليل على ذلك أنك إذا قلت لأحد شباب الثورة ـ ممن يرددون نفس الدعاءـ أن يغير دعائه بالقول (اللهم أصلح الظالمين بالصالحين) لغضب منك وسخط عليك وشكك في نواياك وربما يشتمك وينعتك بما لا يليق بك. رغم أن الدعاء الأخير يعالج جوهر مشكلة الظلم بالإصلاح ، ويغير الظالمين بالصالحين.
       ولذلك ليس غريباً أن أكثر الشعارات الثورية التي يرفعها الشباب يطغى عليها العبارات الهدامة (كإسقاط النظام) بدلاً من (إصلاح النظام) ، وأن الشتم والتزييف والتشفي والترهيب والوعيد والتخريب يشيع في ساحات التغيير والحرية وصفحات الفيس بوك الثورية أكثر من التسامح والترغيب والتحفيز والظهور بمظاهر القدوة الحسنة. كما ليس غريباً أن تجد الثوار يرفضون بشدة تغيير الحكام من خلال صناديق الاقتراع باعتباره الحل العادل الذي يعبر عن إرادة الشعب ويتوافق مع الشرعية الدستورية ويطالبون برحيل الرئيس دون تقديم معالجة منطقية لمشكلة السلطة بعد الرحيل. لأن الحياة التي ترعرعت عليها الأجيال المعاصرة حياة يسودها الظلم حتى أصبح الظلم مصدر إلهام المجتمع معه تكيف الشباب وبه يعالجون مشاكلهم ، وإذا أرادوا تغييره فإنهم يغيرون الظلم بظلم جديد.
       إذن ليس هناك تغيير جوهري يرنوا إليه من يزعمون أنهم ثوار، إنه مجرد تغيير شكلي لا يتعدى التخلص من أشخاص بأشخاص آخرين . وليس أكثر من استبدال ظلم بظلم جديد.

السبت، 24 سبتمبر 2011

الخرط* بالخرط والبادئ أخرط


بقلم عبدالله يحيى العلفي


     (بقايا نظام صالح يستعين بمرتزقة من الصومال لقتل شباب الثورة)  كان هذا عنوان  عريض لفت إنتباهي لخبر قرأته على موقع الإصلاح نت . يتلخص مضمون الخبر في أن شباب الثورة في ساحة التغيير بصنعاء ألقوا القبض على قناص صومالي الجنسية كان يطلق النار على المتظاهرين من أحد المباني المطلة على ساحة التغيير .

    مغفل من يعتقد أن (هذا الخرط السياسي) سينطلي على شعب يحترف وبدقة استخدام جميع الاسلحة النارية (الخفيفة والمتوسطة والثقيلة) ما بالك الحرس الجمهوري ليستعين بمحترفين أجانب .
    يبدو أن الاصلاح نت عند نشره لهذا ( الخرط الاعلامي) قد نسيَ أن اعلام النظام قبل شهر استخدم نفس (الخرطة) ولم ينجح في اقناع الرأي العام عندما أدعى أن ارهابيين صوماليين يقاتلون مع القاعدة في أبين.  أو لعل الاعلامين المعارض والموالي ، باتا يعملان وفق الخرط بالخرط والبادئ أخرط على وزن (العين بالعين والبادئ أظلم .

في كل الأحوال أعتقد أن إقحام الأشقاء العرب في الصراع الاعلامي السياسي مؤشرٌ على أن (المعارضة والموالاه)  أستنفذا جميع أوراق (الخرط) الموجهه لتكريس الكراهية والبغضاء بين المواطن والمواطن، وبدءا باستخدام أوراق خرط جديدة ولكن على أشقائنا العرب  تكرس الكراهية والبغضاء بين المواطن اليمني وشقيقه العرب

....................................................................
* الخرط :  جمع خرطة وهي كلمة شعبية يمنية تعني الحديث بأخبار غير حقيقية

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

لحبيبتي سبأ


في ليلةٍ قمرية 

تسللت من أناملها كالندى ، كلماتٌ عبقة ، انغمست في السلوى ، ثم نزلت من السما تتدلى، فأمست داخلي ترتيلةً سرمدية لحبٍ عتيقِ .

فيا حرارة شوقي إليها ترفّقي . هذي الأنابيب الضعاف عروقي .


عبدالله العلفي
11/9/2011

الأحد، 18 سبتمبر 2011

(من وحي أشواقي)


يا نور الفجر
إن العصافير ما عادت تشدو
كم أضناها طول انتظارك
كلما  لمحن وميضاً في السما ..
تأملن 
عسى أن يكون وميض نهارك.


وأنا منذ صيف الحزن سجى 
أهذي مع نفسي
أواري دمعتي ، أبدو  بوجه عابسٍ تعسِ
وبين الحين والحينِ
أفتش عن بقايا دفترٍ علِّي. 
أخفي فيه أحزاني.
فهل تكفيك أحزاني 
لكي تجتاحني غدراً ، وهذا الليل ينتشلُ
فإني منذ صيف الحزن لا صاحي ولا ثملُ
أنحت في السما أسمك بفيروزٍ ومرجانِ
لعلك دون أن أدري  
تداهمني فتلقاني. 


عبدالله العلفي
17/9/2011

الأربعاء، 14 سبتمبر 2011

تهانينا بعيد الصليب

بمناسبة عيد الصليب الذي يعتبر أحد الأعياد المسيحية الهامة والشعبية لذكرى اليوم الذي وجد فيه الصليب الموافق 14 أيلول .
يسرني أن أزف التهاني والتبريكات لكل المسيحيين في الوطن العربي والعالم أجمع ، متمنياً لهم السعادة والخير والسلام

قصة العثور على الصليب كما أوردتها المصادر المسيحية :
ظل الصليب مطمورا بفعل اليهود تحت تل من القمامة وذكر المؤرخون أن الامبراطور هوريان الرومانى أقام على هذا التل في عام 135 م هيكلا للزهرة الحامية لمدينة روما.. وفى عام 326م تم الكشف على الصليب المقدس بمعرفة الملكة هيلانة أم الامبراطور قسطنطين الكبير.. التي شجعها ابنها على ذلك فأرسل معها حوالي 3 آلاف جندى، وفى اورشليم اجتمعت بالقديس مكاريوس أسقف أورشليم وأبدت له رغبتها في ذلك، وبعد جهد كبير أرشدها اليه أحد اليهود الذي كان طاعنا في السن.. فعثرت على 3 صلبان واللوحة التذكارية المكتوب عليها يسوع الناصرى ملك اليهود واستطاعت أن تميز صليب المسيح بعد أن وضعت شخص قد مات و كان اهله في طريقهما ليدفنوة فوضعتة على الصليب الأول والثاني فلم يقم، وأخيرا وضعته على الصليب الثالث فقام لوقته. فأخذت الصليب المقدس ولفته في حرير كثير الثمن ووضعته في خزانة من الفضة في أورشليم بترتيل وتسابيح كثيرة.. وأقامت كنيسة القيامة على مغارة الصليب وأودعته فيها، ولا تزال مغارة الصليب قائمة بكنيسة الصليب ... وأرسلت للبابا أثناسيوس بطريرك الاسكندرية فجاء، ودشن الكنيسة بأورشليم في احتفال عظيم عام 328م تقريبا.
بعد هذا اصبح الصليب المقدس علامة الغلبة والافتخار بعد أن غلب به السيد المسيح الموت على الصليب (بحسب المعتقد) فأتخذه الامبراطور قسطنطين الكبير علامة النصرة فى كل حروبه، وبنى الكثير من الكنائس وابطل الكثير من عبادة الاوثان .

استعادة الصليب من الفرس :
بقي عود الصليب في كنيسة القيامة حتى 4 أيار عام 614 حيث أخذه الفرس بعد احتلالهم أورشليم (القدس) وهدمهم كنيسة القيامة, وفي سنة 629 انتصر الامبراطور هرقليوس على كسرى ملك فارس وأعاد الصليب إلى أورشليم.
ويذكر التقليد أن الامبراطور حمل على كتفه العود الكريم وسار به في حفاوة إلى الجلجثة, وكان يرتدي أفخر ما يلبس الملوك من ثياب والذهب والحجارة الكريمة في بريق ساطع, إلا أنه عندما بلغ باب الكنيسة والصليب على كتفه أحس قوة تصده عن الدخول فوقف البطريرك زكريا وقال للملك :" حذار أيها الامبراطور إن هذه الملابس اللامعة وما تشير إليه من مجد وعظمة, تبعدك عن فقر المسيح يسوع ومذلة الصليب "، ففي الحال خلع الامبراطور ملابسه الفاخرة وارتدى ملابس حقيرة وتابع مسيره حافي القدمين حتى الجلجثة حيث رفع عود الصليب المكرم فسجد المؤمنون إلى الأرض وهو يرنمون: " لصليبك يا سيدنا نسجد, ولقيامتك المقدسة نمجد ".

في القرن السابع نقل جزء من الصليب إلى روما وقد أمر بعرضه في كنيسة المخلص (ليكون موضع إكرام للمؤمنين) البابا الشرقي سرجيوس الأول (687 - 701).

الصليب اليوم:
في كنيسة القيامة اليوم يكرم الموضع الذي وجدت فيه القديسة هيلانة الصليب وهذا الموضع كان في عهد السيد المسيح حفرة كبيرة في الأرض ردمها مهندسو الملك قسطنطين وأدخلوها في تصميم الكنيسة الكبرى بمثابة معبد, هو في الواقع مغارة كبيرة تحت سطح الأرض.
يعيد بعيد الصليب في 14 أيلول, حيث يحج المصلون إلى معلولا في سوريا, حيث ديري القديسة تقلا والقديسين سرجيوس (سركيس) وباخوس

السبت، 10 سبتمبر 2011

على أبواب عام دراسي جديد


بقلم عبدالله يحيى العلفي

ثمة حقيقة تقول أن سر نهضة الأمم وشموخ الحضارات يكمن في بناء الأجيال الناشئة على الأخلاق الحميدة والمعارف العلمية المتجددة. ولذلك ما من ثورة قامت بنجاح دون أن يكون تطوير وتعميم التعليم أحد أهدافها الأساسية. وكانت الثورة المحمدية (التي أخرجت الناس من الجهل إلى الهدى) قد بدأت بالحث على القراءة في قوله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق) ، كما حفزت على طلب العلم في أكثر من آية قرآنية مثل قوله تعالى (هل يستوي الذي يعلمون والذين لا يعلمون) ، وقوله (إنما يخشى الله من عباده العلماء) ، وفي أكثر من حديث نبوي ورد ما يحث على طلب العلم كقوله صلى الله عليه وسلم (أطلبوا العلم ولو في الصين).
 بناء على هذه المقدمة أقول : قد نتفق جدلاً أن النظام الحاكم كان طوال فترة حكمه سبباً رئيساً في ضعف التعليم وهو ذنب ينبغي ألا نتجاهله. إلا أن ذلك لا يبرر أبداً أن ترتكب الثورة ذنباً أشد قسوة من السابق بوقف التعليم تماماً .
دعونا نعترف وفاءً للوطن أن ثورتنا الشبابية ارتكبت خطأً فادحاً حينما عملت على حرمان الطلاب من التعليم خلال الترم الثاني من العام الدراسي المنصرم سواء بتحريض المدرسين المنضمين إليها على عدم القيام بواجبهم المهني ، أو بمنع الدراسة  في بعض المدارس والكليات الجامعية التي وقعت تحت سيطرتها.  ولنعمل معاً على عدم تكرار الأخطاء . خاصة ونحن نستقبل عام دراسي جديد . فلا أظن من الحكمة بمكان أن نمنع أبنائنا عن التعليم هذا العام أيضا. بل إن من الغباء أن يعتقد البعض بأن حرمان الأبناء من مواصلة الدراسة سيعجّل نجاح الثورة أو يسهل إسقاط النظام . ليس من العدالة أن يكون أبنائنا الطلاب أول من يلقى عليهم العقاب من قبل الثورة بفرض التوقف عن الدراسة إلى أن يسقط النظام. عقوبة مجحفة على أطفال أبرياء ليس ذنبهم سوى أنهم ولدوا في زمن يشترط أن يكونوا على درجة متخصصة من المعرفة العلمية . لا تظلموا الأبناء باسم اسقاط النظام طالما التعليم لا يعيق الثورة بأي حال من الأحوال .

الخميس، 8 سبتمبر 2011

الأستاذ عبدالعزيز عبدالغني

 بقلم/ د. رشاد محمد العليمي
نشر منذ: 10 ساعات و 51 دقيقة
الخميس 08 سبتمبر-أيلول 2011 10:30 ص


إلى روح الوطن الشهيد الأستاذ عبدالعزيز عبدالغني اكتب هذه الكلمات والحزن يملأ جوانحي، وأنا في غرفة أتلقى فيها العلاج في الرياض.. يتضاعف حزني لفقدانك وعدم قدرتي على رؤيتك ووداعك قبل ان توارى الثرى، ولكن عزائي في فقدانك ذلك الحزن الكبير الذي عمّ ارجاء الوطن والذي يؤكد ان القيم التي دعيت اليها طوال حياتك تتعمق اليوم لدى هذه الجموع الحزينة التي كانت في وداعك والحزن الذي عمّ كل ابناء الوطن. لقد فقدنا وفقدت اليمن بسهولها وجبالها، أبناءها وبناتها رمزاً من رموزنا الوطنية، وعلماً من أعلام بناء الدولة اليمنية الحديثة وأحد مؤسسي الاقتصاد الوطني الحديث على مدى أربعين عاماً، وقبلها كان معلماً لأجيال قدمت للوطن الحبيب الكثير من العلم والمعرفة والعمل التنموي.
إن الشهيد الأستاذ عبدالعزيز عبدالغني مثّل طوال حياته قيماً ومبادئ وطنية نفتقدها اليوم، قيم التسامح والحب والوئام، قيم المساواة والعدالة وإعلاء سيادة القانون. وقد تجسدت هذه القيم في تفكيره وسلوكه -رحمه الله - فكان ملاذاً ومرجعاً لكل اليمنيين بكل فئاتهم ومشاربهم.
لقد كان الشهيد الأستاذ عبدالعزيز عبدالغني طوال حياته يتطلع إلى أن نرتقي -كيمنيين- إلى مستوى تفكيره وقيمه، وقد حاول طوال حياته -رحمه الله- أن يجسد روح الوطن اليمني الكبير، وأعطى من جهده ووقته ما حقق الكثير من المنجزات خلال توليه للمسؤوليات التنفيذية، ويشهد كل من عمل معه على قدراته في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والإدارية، والتي انعكست على أدائه السياسي والاقتصادي والإداري.
إننا اليوم نفتقد الشهيد في الوقت الذي يحتاج الوطن إلى أمثاله خاصة في هذه الظروف التي تعيشها بلادنا، والتي تشهد انحساراً وتفككاً للقيم الدينية والأخلاقية، ونمو ظواهر غريبة على مجتمعنا المسلم.
إن الأيادي الآثمة التي غيبت عنا الشهيد الأستاذ عبدالعزيز عبدالغني إنها بعملها هذا قد دمرت القيم الدينية والأخلاقية المشرقة في حياتنا قبل النفوس، وأفرزت سلوكاً لا يمت بصلة إلى كل القيم ووضعت نفسها في مربع العنف والتعصب والكراهية بدوافع ذاتية وأنانية مريضة.
وفي هذه اللحظة التاريخية ندعو كافة اليمنيين إلى تمثل مدرسة الشهيد الأستاذ عبدالعزيز عبدالغني في نبذ التعصب والحقد والكراهية من أجل يمن مشرق يسوده السلام والتنمية والوفاق.
فهنيئاً للشهيد نيله للشهادة وسيظل رمزاً من رموز النضال الوطني، ونموذجاً تقتدي به الأجيال.
إنني على المستوى الشخصي قد فقدت أخاً، ومعلماً، وصديقاً صدوقاً، فخلال الأعوام التي لازمت فيها الشهيد الأستاذ عبدالعزيز عبدالغني تعلمت منه كل معاني الصدق، والوفاء وحب الناس واحترامهم، ولعل أعظم قيمة تعلمتها منه -رحمه الله- أنه لا يذكر شخصاً قريباً أو بعيداً، صديقاً أو عدواً إلا بالخير، فكان رحمة الله عليه نموذجا لقيم الخير والحب والأخلاق الفاضلة. رحم الله الشهيد الأستاذ عبدالعزيز عبدالغني، وأسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وألهمنا وذويه الصبر والسلوان.. «إنا لله وإنا إليه راجعون».

الرياض 2 سبتمبر 2011 الموافق 4 شوال 1432